أخبار عاجلة
الخطوط الفلسطينية تنهي استعداداتها لاستقبال حجاج قطاع غزة

الخطوط الفلسطينية تنهي استعداداتها لاستقبال حجاج قطاع غزة

أعلن مدير عام الخطوط الفلسطينية الكابتن طيار منصور إبراهيم، انتهاء كافة الاستعدادات لاستقبال حجاج قطاع غزة فجر يوم غد الأربعاء، بالتداول مع شركة مصر للطيران.

وقال الكابتن إبراهيم في تصريح لـ”وفا”، اليوم الثلاثاء، إن هناك تعليمات من الرئيس محمود عباس، لوزارة النقل والمواصلات، ووزارة الأوقاف، والخطوط الجوية الفلسطينية، ببذل كل الجهود لتسهيل سفر حجاج المحافظات الجنوبية وتقديم كافة سبل العون والمساعدة لهم.

وأوضح أن هناك اتفاقا مع شركة “مصر للطيران” على تيسير 9 رحلات لنقل حجاج قطاع غزة في الذهاب والعودة من الأراضي الحجازية بطائرات ايرباص ” 330″، بسعة 266 راكبا، بإجمالي 798 حاجا يوميا.

ولفت إلى أن أول رحلة ستقلع صباح غد الأربعاء وتليها رحلتان، مشيرا إلى أن الحجاج سيغادرون تباعا من معبر رفح بوقت معين لكي يستطيعوا إنهاء كافة إجراءات المغادرة والنقل بالباصات إلى الصالة الموسمية في مطار القاهرة الدولي.

وقال الكابتن إبراهيم إنه تم التشاور مع وزارة الأوقاف بشأن إعداد الحجاج المعطاة حسب الكوتة المقدمة من المملكة العربية السعودية، وأبلغنا أن العدد الكلي للحجاج الغزيين 2300 حاج وحاجة قابل للزيادة، وإن  هناك 59 حاجا إضافيا من الجالية الفلسطينية المقيمة في مصر.

وأكد وجود طاقمين من سفارة فلسطين في القاهرة، وآخر من الخطوط الفلسطينية، يتواجدان في معبر رفح لخدمة الحجاج وتسهيل سفرهم برا إلى القاهرة، كما سيتواجد مندوب من السفارة في كل حافلة لخدمة الحجاج.

وشدد على أن الشركة الناقلة للحجاج من معبر رفح، أفادت بأن الباصات الناقلة ستكون حديثة وبحالة ممتازة، مضيفا أنه سيرافق كل حافلة أخرى احتياطية طوال الطريق من المعبر إلى القاهرة، لتكون جاهزة في حال حدوث أعطال فنية.

وبيّن الكابتن إبراهيم أن الخطوط الجوية وسفارة فلسطين خصصت طاقمين لاستقبال الحجاج في الصالة الموسمية من مطار القاهرة، لمساعدتهم في الانتهاء من ختم جوازاتهم لدى الجهات الأمنية، والتأكد من تأمين أمتعتهم وصعودهم الى الطائرة التي ستقلهم إلى مطار الملك عبد العزيز في جدة.

ولفت إلى أن طاقما من الخطوط الفلسطينية سيستقبل الحجاج في السعودية بالتنسيق مع الجهات المعنية ووزارة الأوقاف الفلسطينية التي ستتولى حجوزات الفنادق والمواصلات لأداء مناسك الحج .

وأكد، استعداد الخطوط الجوية الفلسطينية التام لتقديم كافة التسهيلات للحجاج الفلسطينيين، وستقوم بتأمين فروق الزيادة عبر الوسائل والمقاعد المتاحة للأعداد الزائدة.

وقال الكابتن إبراهيم إن عودة الحجاج ستكون وفق البرنامج ستكون من 20-22 أيلول/ سبتمبر المقبل، وذلك من مطار الأمير محمد بن عبد العزيز في المدينة المنورة، إلى مطار القاهرة، ضمن ساعات محددة ليتم نقلهم إلى معبر رفح البري.

وأشاد بالجهود المصرية لخدمة ضيوف الرحمن من الحجاج الفلسطينيين، خاصة الأجهزة الأمنية وجهاز المخابرات العامة، للتعاون الوثيق والدؤوب في عملية الحفاظ على أمن الحجاج من معبر رفح البري ووصولهم الى مطار القاهرة الدولي.